كلية الحاسبات ونظم المعلومات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كلية الحاسبات ونظم المعلومات

جامعة قناة السويس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف اتوب (منقول) 7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 357
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالب على باب الله
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

كيف اتوب  (منقول) 7 Empty
مُساهمةموضوع: كيف اتوب (منقول) 7   كيف اتوب  (منقول) 7 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 3:20 am

خامسا: أن تأخذ من نفسك الراحة وتنزل بها التعب ونقصان المباح:

إن نفسك تعمل.. فإن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل.. أتعبها في قيام الليل.. نم ساعتين فقط.. بعدها توجه للعمل.. عندها لن تجد القوة لتعصي الله.

حتى إذا كنت طالبا.. إنك تستطيع القيام أولا بواجب الاستذكار.. ثم تستعين بالله وتقوم الليل. ثم نم ساعتين. واستعن بالله تمضي الى الامتحان نشيطا.

لا تخطئ الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون.. أن تتعلق قلوبهم بما حصلوا من المواد العلمية فقط.. وينسون أن التوفيق من الله وحده.. إن الذي يعلّم ويذكّر هو الله سبحانه وتعالى فيتعلق قلبك به.. هو الفتاح العليم.. فهو الذي قد يفتح عليك هذه الاجابة أو يخذلك.. هذا مع ضرورة الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله..

أنك إذا أتعبت جوارحك في طاعة الله عز وجل أتعب الله الكائنات في خدمتك.. إن مشكلة قومنا أنّهم لو يجربوا التعب لله.. لقد جربوا التعب في الدنيا .. ولم يجربوا التعب لله.. لقد جربوا التعب في الدنيا.. ولم يحصلوا شيئا.. ورغم ذلك لم يكفوا عن مواصلة التعب فيها.. تعبوا كثيرا للزوجات .. للأبناء.. للنفس.. للهوى.. ولكل ما عدا الله سبحانه وتعالى.. فلنجرّب الآن نوعا جديدا من التعب.. التعب لله عز وجل.. قال بعضهم حين سئل: ماذا تشتهي.. قال: إني لأشتهي أن أقوم في الصلاة حتى يشتكي صلبي.. وقيل لبعضهم: ماذا تشتهي..؟ قال: أشتهي أن أقوم حتى لا أقدر أن أقوم.. أود أن أقف في الصلاة حتى لا أستطيع القيام.. أريد أن أسجد حتى تتقطع أنفاسي.. أريد أن أركع لله حتى تشكو عضلاتي.. أريد أن أصوم لله حتى لأشرف على الهلاك من الجوع.

إن التعب غير مقصود لذاته وإنما المقصود إذلال النفس لله.. إنكسارها له.. أما إذا أعطيت نفسك مطلوبها بدون عناء.. فستقودك الى الكفر بنعم الله.. ستقودك الى جهنم.. ومن سقط في المعاصي يحدثك: يقول أن نفسه قالت له: ابدأ بسيجارة.. ثم بعد أن سقط في هوّة التدخين قالت له: ألا تجرب المخدرات.. ثم الخمر.. ثم دفعته الى الوقوع في الفواحش.. زنا.. لواط.. إلخ.. حتى يصل إلى عبادة الشيطان.. ويقع في الكفر عياذا بالله من الخذلان.

إن الحل هنا أن تقف مع أول خاطر.. فإذا قالت لك نفسك: النوم.. فقل لها سنقوم الليل.. وإذا طالبت بالطعام.. فقل: سنقرأ القرآن.. فإذا أرادت الخروج للقاء الأصدقاء فقل لها أين الاعتكاف..؟

خالف نفسك.. حتى تفوز برضى الله..

إن كل ما سبق بدايات ولكن إذا ألفت نفسك الطاعة.. أنفت المعصية.. وإذا أدمنت حب الله والانقياد لأوامره تركت الذنوب.. وسهل عليها الأمر.. ومن يتصبر يصبره الله.. والله المستعان.


سادسا: ارفع لها بالفكرة أعلام الآخرة:

أرها الجنة والنار.. اجعلها تشاهد من أمامك في الطريق.. إنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم أجمعين.. ارفع لنفسك أعلام الآخرة حتى تستقيم.. ذكر هذه النفس التي تشتهي شيئا دنيويا
بعظمة لجنة.. ففي الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.. إذا اشتهت نفسك الملابس ذكرها بقول الله سبحانه وتعالى:{ ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا* ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قوارير* قواريرا من فضة قدّروها تقديرا* ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا* عينا فيها تسمّى سلسبيلا* ويطوف عليهم ولدان مخلّدون إذا رأيتهم إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا* وإذا رأيت ثمّ رأيت نعيما وملكا كبيرا* عليهم ثياب سندس من خضر واستبرق وحلّوا أساور من فضة وسقاهم ربّهم شرابا طهورا* إنّ هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا} [الانسان:14-22].

تعرض على نفسك هذه الآيات وأمثالها.. قل لها: { أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا، لا يستوون* أمّا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنّات المأوى نزلا بما كانوا يعملون* وأما الذين فسقوا فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذّبون} [السجد: 18-20].

قل لها: يا نفس.. هذا طريق الصلاة.. طريق المسجد.. طريق الصيام.. طريق القيام.. طريق الذكر.. طريق تلاوة القرآن..

هذا هو الطريق أمامك.. فيه محمد صلى الله عليه وسلم.. سبقك في هذا الطريق أبو بكر وعمر.. عثمان وعلي.. طلحة والزبير.. عبدالله بن مسعود وعبدالرحمن بن عوف.. عبدالله بن عباس ومعاذ بن جبل.. أمامك فيه أبوذر وأنس.. ياسر وعمّار.. أمامك في الطريق العلماء والكبراء والعظماء من عباد الله الصالحين القانتين المتقين..

أما الطريق الآخر.. طريق الشهوات والزنا.. الخمر والنساء.. اللعب والتفلت.. أمامك الطريقان يا نفس.. فاختاري ما تريدين..

أتريدين طرق أبي بكر وعمر..؟ أم طريق أبي جهل وأبي لهب..؟ تريدين طريق البررة أم طريق الفجرة..؟

اختاري لنفسك أيتها النفس.. ولكن اعلمي أنّ أكثرنا قد يمضي الى المعاصي لجهله بالجنة.. أو لجهله بالطريق الموصلة إليها..

فإذا أردت أن تعرف الطريق الى الجنة.. فاسأل الله سبحانه وتعالى أن يدللك عليها.. وإذا أردت الابتعاد عن طريق الهالكين فاسأله سبحانه وتعالى وعز وجل أن يهديك سواء السبيل..

سابعا: تحطيم الأصنام:

الأهواء أصنام تعبد من دون الله لذلك قال تعالى:{ أرأيت من اتخذ إلهه هواه} [الفرقان:43].. فالربا صنم.. والزنا صنم.. والتبرج صنم.. وأكل أموال الناس بالباطل صنم.. وكل ما تهواه النفس مما يغضب الله سبحانه وتعالى صنم..

فالأغاني وحبها صنم.. والتلفزيون وتعلق القلب بما فيه صنم.. وحب المظاهر والزينة حرام.. والاستعلاء على الناس صنم..

ولا تصفو التوبة حتى تتحطم كل هذه الأصنام.. وتسقط في قلبك سقطة لا تقوم لها بعدها قائمة..

إن توبة مع تواجد هذه الأصنام في أغوار النفس توبة مدخولة.. لأن النفس أمارة بالسوء.. فإذا ما وجدت صنما من هذه الأصنام قائما بعد لم يحطمه صاحبه فإنها تغريه وتزينه له وتشوقه لعبادته القديمة.. وكلما أبى وتمنّع عاودت معه الكرّة تلو الكرّة.. حتى يعود من حيث جاء.. وتنهار توبته التي لم يحطم فيها جميع الأصنام..

فلا بد لم أراد توبة نصوحا أن يحطم في نفسه كل ما يربطه بالماضي الأثيم... لهذا سمعنا عن عودة بعض التائبين الى الضلال بسبب تركهم لبعض ما يربطهم بالمعصية دون تحطيم..

فهذا يحتفظ بعود كان يعزف عليه. وآخر بشريط تسجيل كان له معه ذكرى.. وثالث يحتفظ بوردة من حبيب.. ورابع بكارت أو خطاب من وديد.. وغير ذلك من آلات طرب أو صور عارية.. أو أموال حرام.. وصداقات نساء.. وزجاجات خمر.. ومخدرات.. ومفترات وغيرها من أمور المعصية.

بينما ثبت البغض الآخر من التائبين ممن حطموا في بداية توبتهم كل ما يربطهم بما يغضب الله.

فمطرب يحطّم آلات الطرب.. ورسام يمزق اللوحات.. ومراخق يمزق المجلات والصور الداعرة.. ومدمن يكسر زجاجات الخمر ويرمي بامخدرات في بالوعة المجاري.. ومراب يسحب أموال الربا ليتخلص منها في المشاريع الخيرية التي تنفع المساكين.. ومتبرحة تحرق ثيابها كلها.

إنها فعلا صور تتكرر لأتباع ابراهيم عليه السلام حينما حطم الأصنام لأتباع محمد صلى الله عليه وسلم حينما حطم الأصنام لغرس التوحيد في أرض الاسلام الجديدة.

أخي في الله: مناجاتك نجاتك.. صلاتك صلاتك.. أخلص لله في صلاتك ومناجاتك تخلص.. ناده والناس نيام..

يا أكرم من أمّله الآملون.. إن طردتني فإلى من أذهب.. وإن أبعدتني فإليك أنسب.. علمت ذنبي وحلقتني.. رأيت زللي ورزقتني.. فاشملني بعفوك ورحمتك أنت أرحم الراحمين وأنت الذي تقبل التوبة عن عبادك.. وتعفو عن السيئات وتعلم ما يفعلون..

نعم أنت غافر الذنب.. قابل التوب.. شديد العقاب ذي الطول.. لا اله إلا أنت عليك توكلنا وإليك متاب..

أبشر أيها التائب.. إن كل من تاب توبة صحيحة فإنها مقبولة.. إنّ نور الحسنة يمحو عن وجه القلب ظلمة السيئة.. لا طاقة لكدورة الوسخ مع بياض الصابون.. كما أن الثوب الوسخ لا يقبله الملك أن يكون لباسه.. فالقلب المظلم لا يقبله الله لأن يكون بجواره.. وكما أن استعمال الثوب في الأعمال الخسيسة يوسخ الثوب.. وغسله بالصابون.. والماء ينظفه.. فاستعمال القلب في الشهوات يوسخ القلب وغسله بماء الدموع وحرقه بالندم ينظفه ويطهره ويزكيه..

وكل قلب زكي طاهر فهو مقبول.. كما أن كلّ ثوب نظيف فهو مقبول.. فعليك بالتزكية والتطهير.. تب الى الله.. ونقي قلبك.. والله يقبلك..

بشراك يا عبد الله.. أبشرك أخي التائب بقبول التوبة.. بسرط أن تتوب الى الله بصدق وإخلاص.. اللهم تقبل توبتنا.. واغسل حوبتنا.. وامح خطيئتنا وارفع درجتنا.. وسدد ألسنتنا.. واسلل سخيمة صدورنا..

أخي التائب.. أقلع عن المعصية .. تب والله يتوب عليك.. اندم على ما فات باستقباح الذنب في حق الله تعالى.. اعزم على ألا تعود والله المستعان..

نسأل الله أن يتوب علينا وعلى عصاة المسلمين..

أخي التائب.. إن الباب مفتوح.. والفرصة ما زالت سانحة.. فاستعن بالله وأمامك عطاء مقبول.. قل: تبت.. والله يقبل توبتك.. فاستعن بالله ولا عجز فإن النصر مع الصبر.. والفرج مع الكرب.. وإنّ بعد العسر يسرا..

وإياك من وسوسة الشيطان أن يقول: لك إنك لن تقدر على التوبة.. فقل: إن شاء الله سأقدر عليها.. فمعي القوي المتين.. سيعينني..

أحسن ظنّك بالله وهو يعينك.. اللهم تب علينا وعلى عصاة المسلمين..

أخي.. لا تسوف.. عجّل عجّل.. هيا.. هيا.. تب من هذه اللحظة.. واصبر على توبتك.. فكم نصبر على الوحشة بيننا وبين الله تعالى.. واصبر على توبتك.. فكم نصبر على الوحشة بيننا وبين الطاعات.. كم نصبر على جفاف القلب.. وكم نصبر على غياب الراحة عند الانطراح بيني يدي الملك سبحانه وتعالى بعد أن ذقنا حلاوتها.. كم صبرنا على نار المعصية وحرقتها في القلب.. كم صبرنا..

الآن مطلوب منك الصبر على الطاعة.. الصبر على التوبة.. محاولة العودة في طريق طويل قطعته بعيدا عن الله سبحانه وتعالى..

إن المرضى يتصبرون.. يصبرون على مر الدواء في انتظار راحة الشفاء.. لنصبر ولنصبر ولنصبر.. ولنقهر أنفسنا التي كم قهرتنا على المعاصي.. إنني أعلم أن ما أقوله لك وما أطلبه منك عسير.. ولكن تذكر أنه ليسير على من يسره الله عليه.. واعلم أنها لن تأتي إلا كرها.. أما إذا انتظرت أن تأتي نفسك بالمبادرة.. فإنها لن تأتي أبدا.. واعلم أيضا أن من يتصبر يصبره الله..

كم وقفنا وتصبرنا على أبواب الآدميين.. أفلا نتصبر على باب رب العالمبين.. إننا نيرد أن يرى تعبنا وجهدنا.. فيرحم ضعفنا..

وإذا أردت الإعانة فاستعن بالمعين وقد أعانك.. ويعينك.. ولكن متى يعينك.. إذا وجد منك خيرا وعزما على التوبة.. وندما على التفريط.

واعلم أن توبة العبد محفوفة بتوبتين.. توبة قبلها وتوبة بعدها {ثم تاب عليهم ليتوبوا} [التوبة: 118].

فأخبر سبحانه وتعالى أن توبته على الثلاثة الذين خلّفوا سبقت توبتهم.. وأنها هي التي جعلتهم تائبين.. فكانت توبة الله عز وجل عليهم مقتضيا لتوبتهم.. فإنه سبحانه يتوب على العبد أولا.. إذنا وتوفيقا وإلهاما.. فيتوب العبد.. فيتوب الله عليه ثانيا.. قبولا وإثابة.. يتوب الله عز وجل إذنا.. يأذن له في التوبة.. قال الله تعالى:{ لمن شاء منكم أن يستقيم* وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين} [التكوير: 28-29].

واعلم أخي التائب.. أنّ العبد إذا حرم التوفيق يجد في كل خطوة عثرة.. وفي كل حركة خذلانا.. نعوذ بالله من الخذلان..

إن التوبة الثانية.. توبة القبول والإثابة.. هي سر من أسرار اسمي الله " الأول" و " الآخر" .. فإنه سبحانه المعد.. والممد..

ولكي تتوب.. لا بد وأن تعرف الله.. أن تعرف أسماءه وصفاته..

فإن من أسرار اسمي الله " الأول" و " الآخر" فإنه سبحانه السبب والمسبب.. العبد توّاب والرب توّاب.. فتوبة العبد رجوعه الى سيده بعد الإباق.. وتوبة العبد نوعان.. الأول: إذن وتوفيق.. والثاني: قبول وإثابة..

وللتوبة مبتدأ ومنتهى.. مبدؤها: الرجوع الى الله بسلوك الصراط المستقيم الذي أمر بسلوكه { وأنّ هذا صراطي مستقيما فاتّبعوه}[ الأنعام: 153].

ونهايتها الرجوع اليه في الميعاد.. وسلوك صراطه الذي نصبه موصلا الى جنته.. فمن رجع الى الله في هذه الدار بالتوبة.. رجع الله إليه في الميعاد بالثواب، قال تعالى:{ ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب الى الله متابا} [الفرقان:71] اللهم تب علينا.

أيها الإخوة.. إن التوبة شاقة نعم ولكن إذا أقبلت فإن الله معينك لا محالة.. إذا اعتمدت على حولك وقوتك فلن يكون لك شيء.. اما إذا استعنت بحول الله وقوته أعانك.. ووفقك.. وكما قلت آنفا.. إنه ليسير على من يسره الله عليه.. ولكن المخذول محروم.. من يستصعب الأمر هو من يزل عن الصراط المستقيم..

حقا نقول: ليست كل الخيل للسباق... وليس كل الطير يحمل الكتب.. من الناس من تشغله في الدنيا سوداء.. ومن الناس من لا يلهيه في الجنة حوراء.. نعم من الناس من لا يلهيه في الجنة قصر ولا يسليه عن حبيبه نهر.. قوته في الدنيا الذكر.. وفي الآخرة النظر الى وجه الله الكريم....

يا مخنث العزم أين أنت والطريق..؟؟ يا مخنث العزم يا من يستصعب حتى التوبة.. يا مسكين استعن بالقوي المتين.. يا ضعيف استعن بمالك السموات والأرض.. القاهر القادر.. يا مخنث العزم أين أنت والطريق..؟؟

الطريق سبيل نصب فيه آدم.. ناح لأجله نوح.. ألقي في النار إبراهيم الخليل.. أضجع للذبح إسماعيل.. بيع يوسف بدراهم.. ذهبت من الببكاء عيني يعقوب.. نشر بالمنشار زكريا.. ذبح الحصور يحيى.. ضني بالبلاء أيوب.. زاد على المقدار بكاء داود.. تنغّص في الملك عيش سليمان.. طريق طويلة.. تحير برد "لن" نبي الله موسى.. هام مع الوحوش عيسى.. عالج الفقر والأسى سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم...

فيادارهم بالحزن إنّ مزارها قريب ولكن دون ذلك أهوال

أيها التائب.. إنّ أول قدم في الطريق بذل الروح.. فإن كنت تقدر على بذل الروح فتعال.. وإلا فاذهب والعب مع اللاعبين.. أول قدم في الطريق بذل الروح..

هذه الجادة.. فأين السالكين.. هذا قميص يوسف فأين يعقوب..؟؟ هذا طور سيناء فأين موسى..؟؟

بدم المحب يباع وصلهم فمن الذي يبتاع بالثمن..؟؟

أخي في الله.. اعلم أنك إذا قرات كل ما سبق ولم تتب.. خرجت من أولي الفهم.. اللهم ارزقنا توبة تقبلها.. اللهم ارزقنا توبة ترضيك..


لنتب إخوتاه

واعلموا؛ أن التوبة ليست كلاما.. أبدا ما كانت التوبة كلاما يوما ما..

إنّ التائب منكسر القلب.. غزير الدمعة.. حي الوجدان.. قلق الأحشاء..

التائب.. صادق العبارة.. جم المشاعر.. جياش الفؤاد.. مشبوب الضمير.. التائب خلي من العجب.. فقير من الكبر.. مقل من الدعاوى..

التائب.. بين الرجاء والخوف.. بين السلامة والعطب.. بين النجاة والهلاك.. التائب في قلبه حرقة..

التائب.. في وجدانه لوعة..

التائب في وجهه أسى..

التائب.. في دمعه أسرار..

التائب. يعرف معنى الهجر والوصال.. يعرف معنى الوصال واللقاء.. يعرف التائب.. يفرق بين اللقاء والفراق..

التائب.. بين الاقبال والاعراض.. مجرّب.. ذاق العذاب في البعد عن الله.. وذاق النعيم حين اقترب من حب الله..

التائب.. له في كل وقعة عبرة.. إذا رأى جمعا ذكر القيامة.. وإذا رأى مذنبا بكى عليه خوفا من ذنوبه..
إذا رأى نعيما خاف أن يحرم الجنة.. وإذا رأى نارا ظن أنه مواقعها..

التائب.. إذا هدل الحمام بكى.. وإذا صاح الطير ناح.. وإذا شدا البلبل تذكّر.. وإذا لمع البرق اهتز قلبه خوفا ممن يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته..

التائب.. ـ إخوتاه ـ يجد للطاعة حلاوة.. يجد للعبادة طلاوة.. يجد للإيمان طعما.. يجد للإقبال لذة..

اللهم اجعلنا من التوّابين..

التائب .. يكتب من الدموع قصصا.. وينظم من الآهات أبياتا.. ويؤلف من البكاء خطابا..

التائب.. كالأم اختلس منها طفلها.. ثم اختلست طفلها من يد الأعداء.. أتدري كم فرحتها..؟؟ أتقدر سعادتها..؟؟

التائب.. كالغائص في البحر.. إذا نجى من اللجة الى الشاطئ.. بعد أن آيس من النجاة..

التائب.. كالعقيم بشر بولد..

التائب.. أعتق رقبته من أسر الهوى.. أطلق قلبه من سجن المعصية..

التائب.. فك روحه من شباك الجريمة.. أخرج نفسه من كير الخطيئة.. التائب ـإخوتاه ـ كالطائر الجريح لا يختال..

التائب.. كالقمر الكاسف لا يتكلم..

التائب.. كالنجم الغابر.. لا يصيح..

لو رأيت التائب لرأيت جفنا مقروحا.. نبصره في الأسحار على باب الاعتذار مطروحا.. سمع قول الاله يوحى فيما يوحى{ يا أيها الذين آمنوا توبوا الى الله توبة نصوحا} [ التحريم: 8].

التائب... مطعمه يسير.. حزنه كثير.. كأنما هو أسير.. قد رمي مطروحا.. فتاب الى الله توبة نصوحا..

التائب.. قد نحل بدنه الصيام.. أتعب قدمه القيام.. حلف بالعزم على هجر المنام.. فبذل لله جسما وروحا.. وتاب الى الله توبة نصوحا..

التائب.. الذل قد علاه.. والحزن قد وهاه.. يذم نفسه على هواه..وبذلك صار عند الله ممدوحا.. لأنه تاب الى الله توبة نصوحا..

أين من يبكي جنايات الشباب... ؟؟ أين من يبكي على الخطايا التي سود بها الكتاب..؟؟ أين من يأتي الى الباب فيجد الباب مفتوحا.. توبوا الى الله توبة نصوحا...

نسألك اللهم توبة نصوحا.. نذوق بها برد اليقين.. وطعم الاخلاص. ولذة الرضا.. وأنس القبول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fcisu.ahlamontada.com
 
كيف اتوب (منقول) 7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الحاسبات ونظم المعلومات :: لمسات ادبيه ودينيه-
انتقل الى: